الأربعاء، 19 مارس 2014

العلاقة بين النظام الغذائي وأمراض العين

 
 

العين من أكثر أجزاء الجسم حساسية وتحتاج الى عناية خاصة للحفاظ على صحتها وكفاءتها. وتبعاً للعديد من الدراسات الطبية فالنظام الغذائي يؤثر بشكل مباشر على صحة العين، وهناك بعض المواد التي لها القدرة على الحفاظ على صحة عينيك، وتتوفر هذه المواد في بعض الأطعمة الطبيعية التي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة:

الفواكه والخضراوات الملونة: الخوخ، المشمش، الجزر والقرع العسلي كلها تحتوي على مادة البيتا-كاروتين الذي يتحول داخل الجسم الى فيتامين A، وهو من أهم الفيتامينات لصحة العين وقوة البصر. نقص فيتامين A يؤثر بشكل مباشر على قرنية العين وقد يؤدي الى زيادة خطر العديد من الأمراض مثل المياه الزرقاء، اعتام عدسة العين والعمى الليلي.

الخضراوات الورقية: الخس، السبانخ والملفوف كلها تحتوي على الكاروتينات واللوتين وهذه المواد تقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي وهو مرض خطير يصيب العين مع التقدم في العمر.

الأسماك الدهنية، بذور الكتان، الجوز وزيت الكانولا، كلها أطعمة حتوي على أوميجا-3 الذي يحمي العين من الجفاف والاصابة بالمياه البيضاء.

الحمضيات، المكسرات، جنين القمح، والبيض، هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين C وهو مضاد أكسدة قوي يحمي العين من العديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن. هذا بالإضافة الى فيتامين A اللازم لقوة البصر وصحة العين.

اللحوم الخالية من الدهون، السمك والبيض هي مصادر جيدة لعنصر الزنك الذي يحمي العين من الضمور البقعي.

الحفاظ على نظام غذائي يحتوي على العناصر الغذائية السابقة مع الحرص على اراحة العين وارتداء النظارات الشمسية عند الخروج نهاراً يضمن الحفاظ على صحة عينيك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق