الاثنين، 2 أكتوبر 2023

علماء Nvidia يتحدثون عن نقلة نوعية في عالم الحوسبة مع قانون هوانغ

 

تحدث السيد Bill Daly، أحد كبار علماء شركة Nvidia، في مدونة الشركة حديثًا عن مستقبل تقنية الجيل التالي وأشار إلى أهمية قانون هوانغ في هذا السياق.


قانون هوانغ، الذي يُعتقد أنه سيكون بديلًا لقانون مور، أصبح موضوعًا رئيسيًا في عالم التكنولوجيا والإعلام. قانون مور كان يعتمد على زيادة عدد الترانزستورات على رقاقات السيليكون وتقليل دقة تصنيعها لزيادة الأداء، ولكن Bill Daly يشير إلى أن هذا القانون وصل إلى نهاية طريقه.


كما أن Nvidia قامت بتحول تصنيعي من 28 نانومتر إلى 5 نانومتر على مدى 8 إلى 10 سنوات، ولكن الزيادة في الأداء كانت محدودة، وهذا ما يجعل قانون هوانغ مثيرًا للاهتمام وقادرًا على تحقيق تقدم أكبر في صناعة الرقائق والحوسبة.


وقد نجحت Nvidia في تحسين أداء رقائق المعالج الرسومي للذكاء الاصطناعي بمعدل أكثر من 1000 مرة في أقل من عقد من الزمن باستخدام تقنيات مثل تكديس قالب الرقاقة بدلاً من تحسين دقة التصنيع. معمارية Hopperk ومعمارية Ampere قامت بزيادة أداء الحوسبة بشكل كبير من خلال استفادة من تقنيات محددة.


بالإضافة الى ان Bill Daly يعتقد أن هذه الأرقام المثيرة هي مجرد بداية لتقنية قانون هوانغ، ومن الممكن أن نشهد تحسينات أكبر في الحوسبة والذكاء الاصطناعي في المستقبل بفضل هذا القانون وتطور تقنيات صناعة الرقائق.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/ikNPJl2
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق