الاثنين، 19 يونيو 2023

شريحة جديدة من Intel ستحدث قفزة نوعية في الحوسبة الكمومية


تم الكشف مؤخرًا عن شريحة Tunnel Falls الجديدة من قبل شركة Intel. تحتوي هذه الشريحة على 12 كيوبت أو بت كمومي، ووفقًا للشركة، فإنها تُعد الخطوة التالية في تطوير نظام كمومي كامل للحوسبة التجارية.


فقد تم تقديم هذه الخطوة كأول شريحة كيوبت دوار مصنوعة من السيليكون من قبل الشركة لمجتمع الباحثين. وعلى الرغم من أن هذه الشريحة لا تعني إطلاق حاسوب كمومي كامل قريبًا، إلا أنها تعتبر خطوة هامة في خطة الشركة لتسويق تقنية المستقبل.


كما تطمح Intel، من خلال Tunnel Falls، إلى أن يتمكن شركاءها المحدودين في مجال البحث من التركيز على أعمال البحث بدلاً من الحاجة لتخصيص جهودهم في تطوير أجهزتهم الخاصة.


ووجهت الشركة نداءً للمؤسسات الأكاديمية لاقتناء التقنية، حيث أن هذه المؤسسات ببساطة ليست لديها معدات التصنيع المتطورة التي تمتلكها الشركة كواحدة من العمالقة في صناعة الشرائح عالميًا.


كما تسلط الشركة الضوء على القدرة الاستثنائية للكيوبتات على العمل في وقت واحد في حالات متعددة، مما يفتح الباب أمام مستويات غير مسبوقة من التوازي وكفاءة الحوسبة. وبفضل هذه القدرة، فإنها تصبح حلاً مثاليًا لتلبية احتياجات الحوسبة ذات الأداء العالي في قطاعات مثل الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.


كما تقوم الكيوبتات الدوارة المتوافقة مع السيليكون، مثل تلك المستخدمة في Tunnel Falls، بترميز المعلومات باستخدام الأصفار والواحدات أثناء دوران إلكترون واحد حول النواة. تؤكد إنتل أن هذه العملية تجعلها تتفوق على تقنيات الكيوبت الأخرى المنافسة بسبب توافقها مع الترانزستورات وتآزرها معها.


ووفقًا لبيان Intel، فإنه بالنظر إلى حجم الترانزستور، يعتبر أصغر بنسبة تصل إلى مليون مرة من أنواع الكيوبت الأخرى التي يبلغ حجمها حوالي 50 نانومتر × 50 نانومتر. وهذا يفتح أفاقًا واسعة لإمكانية التوسع الفعالة.


ويعتقد أن هذه الخطوة تعزز جهود Intel في تطوير شريحة كمومية من الجيل التالي التي تعتمد على تقنية Tunnel Falls، ومن المتوقع أن تصدر في عام 2024.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/GJWcjX8
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق