الجمعة، 2 يونيو 2023

قال Sam Altman مؤسس شركة OpenAI في خطاب مفتوح أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى انقراض البشر

 

في خطاب مفتوح، عبَّر Sam Altman، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، عن مخاوفه بشأن تهديدات "الانقراض" التي سيواجهها البشر بسبب التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي. ويعتبر هذا الأمر مفارقة مثيرة للاهتمام، نظرًا لكون Sam Altman هو واحد من الأشخاص الذين يسعون بنشاط لتطوير التقنيات المتقدمة للذكاء الاصطناعي واستخدامها في مختلف المجالات.


وفي الخطاب المفتوح الصادر عن مركز الأمان المرتبط بالذكاء الاصطناعي، تم التأكيد على أهمية أن يكون التركيز العالمي على تقليل مخاطر انقراض البشرية بسبب التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى التخفيف من مخاطر أخرى مثل الأوبئة والحروب النووية.


كما يوجد عدد من الأشخاص الآخرين الذين يشاركون نفس المخاوف. هؤلاء الأشخاص يتضمنون Laurence Tribe، الباحث القانوني في جامعة هارفارد، وDemis Hassabis، الرئيس التنفيذي لشركة Google DeepMind، وIlya Sutskever، المؤسس المشارك لشركة OpenAI، الذي يتولى حاليًا منصب كبير العلماء في الشركة.


ويبدو مناسبًا أن يعبّر الرئيس التنفيذي لأكبر شركة في مجال الذكاء الاصطناعي عن قلقه ومخاوفه اتجاه هذه التكنولوجيا، ولكن المفارقة تكمن في أنه في نفس الوقت يسعى هو وغيره إلى تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي تفوق القدرات البشرية، أو تكون خارقة في بعض الحالات.


كما تتعدى المخاوف المتعلقة ب Alan Taman من الذكاء الاصطناعي حدود هذا الخطاب. ويُعرف أن Taman قد ساهم بالاشتراك مع عدة شركاء، بما في ذلك Elon Musk وآخرون، في إنشاء شركة OpenAI في عام 2015. وتم تأسيس هذه الشركة كمختبر بحثي يهدف في المقام الأول إلى استكشاف الذكاء الاصطناعي "المضر" وتعزيز استخدام هذه التكنولوجيا بشكل مسؤول.


ومع ذلك، لم يستمر هذا الوضع لفترة طويلة. فقد قرر Musk أن يترك منصبه في الشركة بعد حدوث خلافات واضحة بشأن الاتجاه المستقبلي للشركة. وبعد ذلك، أعلنت OpenAI عن نيتها التحول إلى شركة تحقق أرباحًا في المستقبل، وهذا يتعارض مع فكرتها الأساسية التي تم بناؤها عليها، وهي أن تكون منظمة غير ربحية.


كما أنه منذ إطلاق روبوت المحادثة ChatGPT في نهاية عام 2022، أحدثت تغييرات هائلة في عالم التكنولوجيا. وفي مناسبات عديدة، أعرب آلتمان عن قلقه من مستقبل الذكاء الاصطناعي، لكنه في الوقت نفسه أشاد بقدرة هذه التكنولوجيا على تحسين حياتنا.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/0roOsHu
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق