الاثنين، 19 يونيو 2023

عمال منصة Mechanical Turk التابعة لشركة Amazon يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتدريب الذكاء الاصطناعي

 

كشف تقرير جديد أن العاملين على منصة Mechanical Turk التابعة لشركة Amazon يستخدمون نماذج اللغة الضخمة في تدريب الذكاء الاصطناعي.


تم إتاحة منصة Mechanical Turk عام 2005 لتمكين الأفراد من كسب بعض الأموال عن طريق إكمال مهام صغيرة، مثل التحقق من صحة البيانات أو القيام بعمليات النسخ البسيطة التي تتطلب "ذكاءً بشريًا".


وتستند فكرة المنصة الأساسية على تقسيم المشاريع اليدوية ذات المدة الزمنية الطويلة إلى مهام صغيرة ومدارة بشكل أكبر، ليتم استكمالها من قِبَل العمال عبر الإنترنت، حسب وصف Amazon.


وتم استخدام المنصة، والتي أُطلق عليها اسم مستمد من آلة لعبة الشطرنج التي كانت ميكانيكية وتم تصنيعها في القرن الثامن عشر وكانت تحت سيطرة البشر، بالفعل لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي أيضًا.


ومع ظهور روبوتات الدردشة القوية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بدأت الديناميكيات تتحول بشكل كبير. ووفقًا لتقرير نشره موقع TechCrunch التقني، اكتشف الباحثون في مدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية في سويسرا أن هناك عددًا كبيرًا من عمال منصة Mechanical Turk يستخدمون بالفعل نماذج اللغة الكبيرة في عملهم.


كما صرح Manuel Ribeiro، المترشح لنيل درجة الدكتوراه في مدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية والمشارك في كتابة ورقة بحثية لم تتم مراجعتها بواسطة النظراء، ب "أن أحد مصادرنا الرئيسية للبيانات البشرية لم يعد مُعتبرًا بشكل كامل كمصدر بشري!"


ثم أضاف: "نقدر أن نسبة العاملين في شركة Mechanical Turk الذين يستخدمون نماذج اللغة الكبيرة في إنتاج النصوص تتراوح بين 33 و 46 في المئة. ومن المحتمل أن ترتفع هذه النسبة عندما يصبح ومنتجات مماثلة أكثر شهرة وقوة."


وببساطة، يُستعمَل نظام الذكاء الاصطناعي من قِبَل البشر لتطويع المهام الصغيرة التي كانت في السابق صعبة جداً للآلات إلى عملياتٍ آلية.


وفي بعض الحالات، يتم استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي لتدريب الذكاء الاصطناعي نفسه، ومثال ذلك هو "قاعة المرايا الغريبة" التي تستخدم بيانات الذكاء الاصطناعي لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي. وهذا يمكن أن يؤدي إلى التضليل والفوضى.


ووفقًا لموقع TechCrunch، يُشير ذلك إلى عدم تفاجؤهم، حيث تطور نظم الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل الأدوات القوية مثل ChatGPT المطورة من قبل OpenAI، وتطبيق Bard من Google الذي يعمل بشكل متزايد على تلاشي الفروق بين البشر والآلات.


ويتم الإشارة إلى أن عمال منصة Amazon يتقاضون أجورًا ضئيلة جداً في كثير من الحالات لكل مهمة. إذا كان بإمكان أداة تعمل بنظام نماذج اللغة الكبيرة تسريع هذه المهام، فمن الصعب إلقاء اللوم على العمال بسبب السعي لتحقيق الأتمتة، خاصةً عند النظر إلى غياب إشراف كبير من جانب Amazon، وفقًا لموقع TechCrunch.


وأفاد الباحثون بأن هناك عدة عوامل تستدعي القلق، حيث يصبح التمييز بين البيانات التي ينشئها الإنسان والذكاء الاصطناعي أمرًا أصعب.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/ZzQ0aGL
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق