الثلاثاء، 4 يوليو 2023

سرعة شرائح الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة AMD تقترب من أداء شرائح Nvidia و يتوقع أن تتساوى مستقبلا

 

وفقًا لتقرير حديث، تشير البيانات إلى أن سرعة شرائح الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة AMD تصل إلى حوالي 80 في المئة من سرعة شرائح الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة Nvidia، ومن المتوقع أن تتعادل في السرعة في المستقبل.


في الأشهر الأخيرة، أصبحت Nvidia الاكثر طلبا في سوق الشرائح القوية المستخدمة في إنشاء تقنية الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك روبوت الدردشة ChatGPT وخدمات أخرى.


تزايدت شعبية هذه الخدمات بشكل كبير، مما أدى إلى زيادة قيمة شركة Nvidia إلى أكثر من تريليون دولار، وسببت الطلب الكبير نقصًا في الشرائح التي تعمل الشركة على إيجاد حلول لها.


بينما ذلك، تسعى شركات التكنولوجيا لاستكشاف بدائل محتملة، وطموحها أن تصبح AMD منافسة قوية.


تم استحواذ شركة MosaicML، وهي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، مقابل 1.3 مليار دولار أمريكي في الأسبوع الحالي. ونتيجة لذلك، قامت الشركة بإجراء اختبار مقارنة بين شرائح الذكاء الاصطناعي التابعة لشركتي AMD و NVIDIA.


قامت Mosaic بتقييم شريحة MI250 من AMD وشريحة A100 من Nvidia. وعلى الرغم من أن كلاهما يعتبر إصداراً سابقاً لأحدث الإصدارات، إلا أن الطلب عليهما لا يزال مرتفعاً.


ووجدت Mosaic أن شريحة AMD تمتلك أداءً يصل إلى 80 في المئة من أداء شريحة Nvidia. يعزى هذا الإنجاز بشكل كبير إلى إصدار جديد من برامج AMD التي تم إصدارها في نهاية العام الماضي، بالإضافة إلى إصدار جديد من برامج مفتوحة المصدر التي تدعمها Meta تسمى PyTorch وتم إصدارها في شهر مارس الماضي.


كما أدلى Tang بتصريح قائلاً: "فيما يتعلق بمعظم شركات التعلم الآلي الموجودة في السوق، البرامج هي العنصر الأساسي". وأضاف أن شركة AMD لم تقم بدفع شركة Mosaic لإجراء أبحاثها.


وذكر Tang أن شركة Mosaic قامت باستخدام أدوات PyTorch وبرامج AMD لتدريب نموذج لغوي ضخم، دون الحاجة إلى تعديل أي جزء من قاعدة الكود الأصلية للنموذج.


وإذا تمكن المطورون من العثور على شرائح AMD بسعر مناسب، يُمكنهم التبديل إلى هذه الشرائح اليوم، حيث تكون قابلة للتبديل مع شرائح Nvidia.


كما تقدم شركة Mosaic برامج تُسهّل على الشركات إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي داخل مراكز البيانات الخاصة بها، بدلاً من الاعتماد على مزودي الخدمة مثل OpenAI ودفع مقابل الوصول إلى تلك الأنظمة.


أجرت الشركة بحثًا بهدف توضيح أن لدى عملائها خيارات أخرى في مجال الشرائح، تتفوق على منتجات Nvidia.


وفي بيان صادر عن شركة AMD، أشارت إلى تعزيز نتائج Mosaic في استراتيجيتها لدعم نظام برمجي مفتوح وسهل التنفيذ، وذلك فيما يتعلق بتدريب الذكاء الاصطناعي واستخدامه على أجهزتها. وأضافت الشركة أنها ستستمر في التعاون مع موزايك لتحسين برامجها.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/dxL6Ncu
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق