الجمعة، 1 سبتمبر 2023

الولايات المتحدة تنفي منعها بيع الرقائق للشرق الأوسط

 

أفاد متحدث باسم وزارة التجارة في الولايات المتحدة بأن الإدارة الحالية للرئيس Joe Biden لم تمنع بشكل كامل مبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط.


ويأتي هذا الإعلان بعد توسيع متطلبات التصدير لرقائق الذكاء الاصطناعي من شركتي Nvidia و AMD من قبل واشنطن. تم قيد تصدير رقائق الحاسب المتطورة للذكاء الاصطناعي إلى دول محددة في منطقة الشرق الأوسط.


تم تجبر شركة Nvidia على الحصول على تصاريح قبل بيع بعض منتجاتها لعملاء محددين في الخارج. يأتي هذا القرار نتيجة للمخاوف من أن التكنولوجيا المتقدمة قد تستفيد منها دول أو كيانات خصمة، مثل الصين.


كما أن شركة Nvidia، التي تعد من رواد تقنيات الذكاء الاصطناعي ومقرها في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، أعلنت عن هذه القواعد الجديدة في وثائق تنظيمية مؤخرًا، مما أسلط الضوء على التزامها بالامتثال للوائح التصدير. وقد أثرت هذه التغييرات بالفعل على شركة AMD، وهي لاعب رئيسي آخر في مجال رقائق الذكاء الاصطناعي.


وتأكدت وزارة التجارة الأمريكية من أنها لن تصدر تعليقًا بشأن فرضها لمتطلبات جديدة على بعض الشركات الأمريكية.


كما تم ذكر في الوثائق التنظيمية: "تلزم القواعد الجديدة شركة Nvidia بالحصول على تراخيص قبل بيع رقائقها الرئيسية لبعض دول الشرق الأوسط". ومع ذلك، لم يتم تحديد الدول المحددة في منطقة الشرق الأوسط التي تخضع للقواعد هذه بوضوح في الوثائق، مما يترك مجالًا للتكهن.


لم يتم الكشف عن ما إذا قدمت شركتا Nvidia أو AMD طلبات للحصول على هذه التراخيص وما إذا كانت تلك الطلبات قد تمت الموافقة عليها أو رفضها من قبل الوزارة.


كما يفرض المسؤولون الأمريكيون عادةً ضوابط على الصادرات لأسباب تتعلق بالأمن القومي.


وتُظهر هذه الخطوة المماثلة التي تم اتخاذها في العام الماضي تصاعد حملة الولايات المتحدة على القدرات التكنولوجية للصين، ولكن الأخطار المحددة المرتبطة بالصادرات إلى الشرق الأوسط لا تزال غير معروفة، ولا يتضح ما هي هذه الأخطار التي تشكلها الصادرات إلى تلك المنطقة.


ترتفع العديد من القيود الأمريكية على صادرات التكنولوجيا إلى الصين إلى مستوى الحظر الكامل على جميع التراخيص، مما يعكس التزايد في التفتيش على التقنيات الحساسة في الساحة الجيوسياسية.


وقد اكتسبت شركة Nvidia سمعتها كشركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل وحداتها المتقدمة لمعالجة الرسومات وأشباه الموصلات التي تلعب دورًا مهمًا في تشغيل وتدريب منصات الذكاء الاصطناعي.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/E0DPGAq
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق