الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023

تسعى Microsoft إلى استخدام الطاقة النووية لتشغيل ذكائها الاصطناعي

 

تسعى شركة Microsoft إلى استخدام مفاعلات نووية صغيرة لتشغيل القوة الحاسوبية الهائلة المطلوبة لتشغيل التطبيقات الذكية الاصطناعية. ووفقًا لوصف وظيفي نُشر مؤخرًا، تبحث Microsoft عن خبير في التقنية النووية لقيادة استراتيجيتها في استخدام المفاعلات النووية الصغيرة في مراكز البيانات التي تستضيف خدمة Microsoft Cloud وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.


وتهدف Microsoft إلى توليد الطاقة من خلال الانشطار النووي، وهو عملية تقسيم الذرات وإطلاق الطاقة نتيجة لهذا العمل. 


وقد أعلنت Microsoft استثمارات بمليارات الدولارات في شركة OpenAI، والتي تُصنع الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، في شهر يناير الماضي.


كما يجب أن نذكر أن Bill Gates، مؤسس Microsoft، هو رئيس مجلس إدارة شركة TerraPower، وهي شركة نووية تعمل على تطوير مفاعلات نووية صغيرة. وحتى الآن، لم تكشف TerraPower عن أي اتفاقيات مع Microsoft بخصوص بيع مفاعلات نووية.


وعلى الرغم من ذلك، أعلنت Microsoft التزامها بالحصول على الطاقة النووية من شركات مبتكرة في مجال الاندماج النووي. في شهر مايو، وقعت Microsoft اتفاقية لشراء الكهرباء من Helion، شركة ناشئة تعمل في مجال الاندماج النووي، في عام 2028.


وتعتمد تقنية الاندماج النووي على اصطدام نواتين ذريتين صغيرتين لتكوين ذرة أثقل، مما يؤدي إلى إطلاق كميات هائلة من الطاقة. وهذه هي نفس العملية التي تحدث في الشمس لتوليد الطاقة. 


ورغم أن هذه التقنية لم تتم استخدامها على نطاق واسع على الأرض، إلا أن العديد من الشركات الناشئة تعمل على تحقيقها لأنها تعد وسيلة مستدامة لتوليد طاقة نظيفة دون انبعاثات ضارة للبيئة. 


كما يزداد اهتمام العالم بالطاقة النووية مع تزايد المخاوف حول تغير المناخ، حيث تعد المفاعلات النووية واحدة من الخيارات لتوليد الكهرباء بشكل نظيف تقريبًا.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/Ti9oVI1
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق